معلومات عن جورجيا

7 سبتمبر، 2018
دولة جورجيا

 

معلومات عن جورجيا  ، دولة جورجيا هي دولة واقعة في منطقة القوقاز عند ملتقى غرب قارة آسيا بشرق قارة أوروبا يحدها روسيا والشيشان من جهة الشمال، تركيا ودولة أرمينيا من جهة الجنوب والبحر الأسود من الغرب، وقد كانت دولة جورجبا تابعة للاتحاد السوفييتي من قبل واستقلت عنه عام 1991م، خلال هذا المقال نعرفكم على مجموعة معلومات عن جورجيا وأهم معالمها.

معلومات عن جورجيا

عاصمة جورجيا هي مدينة تبليسي وتضم الدولة مجموعة من الأعراق المتنوعة حيث يوجد بها الأكراد، الأرمن، الآذر وكذلك الروس وتتبع نظام حكم يُلزم جميع الحكومة بأن يكون خاضعين لسلطة رئيسهم الذي يتولى الرئاسة لمدة خمس سنوات، كما تشترك جورجيا في العديد من المنظمات العالمية مثل منظمة الأمم المتحدة، منظمة الأمن ومنظمة التجارة العالمية.

سبب تسمية جورجيا بهذا الاسم

عند ظهور دولة جورجيا في القرن الخامس من الميلاد أثناء العصور الوسطى أُطلق عليها هذا الاسم نسبة للقديس جورج والمعروف بصليبه الأحمر الموجود فوق خلفية بيضاء والي أصبح فيما بعد علماً لدولة جورجيا مع إضافة مجموعة من الصلبان الأخرى في كل جهة من العلم.

ديانة المواطنين في دولة جورجيا

يدين معظم سكان جورجيا بالديانة المسيحية الأرثوذكسية حيث تعد هذه الديانة هي الديانة الرسمية للبلاد والتي كانت من أوائل من اعتنقوا المسيحية في القرن الرابع من الميلاد، تحتوي جورجيا كذلك على مجموعة من الأقليات الذين يدينون بالمسيحية الكاثوليكية أو الديانة الإسلامية.

اللغة الرسمية والعملة في دولة جورجيا

يتحدث معظم سكان دولة جورجيا باللغة الجورجية وهي اللغة الرسمية لجورجيا وتوجد مجموعة أخرى من اللغات التي يتحدث بها سكان جورجيا والتي تتنوع ما بين الروسية، الأزدية، الأبخازية واللغة الأرمنية، أما العملة الرسمية لدولة جورجيا اللاري الجورجي.

الطقس في جورجيا

تتنوع التضاريس والمعالم الطبيعية في دولة جورجيا حيث تحتوي على مجموعة من الغابات المنخفضة، الغابات الممطرة، المستنقعات المائية كما تحتوي على مجموعة من السهول القاحلة ونظراً لتنوع هذه التضاريس فإن الطقس في جورجيا يتنوع تبعاً لتنوع تضاريسها.

يتميز شمال جورجيا بتساقط الثلوج والجو البارد جداً وذلك يعود لوجود جبال القوقاز الكبرى، أما المناطق الجنوبية الغربية فتمتاز بالصيف الحار الجيف والشتاء المعتدل، أما عن شرق جورجيا فيكون الطقس حار صيفاً مع قليل من الأمطار شتاءاً والجهة الغربية تمتاز بالطقس الرطب المداري بعض الشيء.

يعد كلاً من شهر يناير، ديسمبر وفبراير من أبرد الشهور في دولة جورجيا في حين أن شهري يوليو وأغسطس يتسمان بارتفاع درجات الحرارة التي تصل إلى 31 درجة مئوية أما باقي الأشهر فتشهد نزول الأمطار بكثافة على أنحاء جورجيا.

النشاط الاقتصادي في جورجيا

يعد اقتصاد دولة جورجيا معتمداً بشكل أساسي على المحاصيل الزراعية التي تتم زراعتها وتصديرها إلى دولة روسيا، من أهم المحاصيل الزراعية التي تتم زراعتها في دولة جورجيا القمح، الذرة، الشاي والعنب، إضافة إلى الزراعة تقوم جورجيا بتصنيع العديد من الأشياء مثل الصناعات الغذائية، الغزل والنسيج وكذلك نشاط التعدين، كما تحتوي على قطاعين لإنتاج المشوبات التي تحتوي على الكحول والمشروبات الخالية منها.

أماكن سياحية في جورجيا

بحيرة ريتسا

تقع بحيرة ريتسا في مدينة ابخاريا ويصل عمق هذه البحيرة حوالي 116 متر وهي من أكثر البحيرات عمقاً في دولة جورجيا ومن أهم الأماكن السياحية في جورجيا، تحدها الجبال وتتلم مياهها اللونين الأزرق والأخضر وتحتوي على العديد من أسماك السلمون، تعد من عوامل الجذب لدى العديد من السياح ولا سيما في فصل الصيف حيث تتمتع البحيرة بالأجواء الباردة في فصل الصيف.

كاتدرائية تسميندا ساميبا

تم بناء هذه الكاتدرائية عام 1995 م وظهرت بشكلها النهائي عام 2004م وهي واحدة من أهم الرموز الدينية في دولة جورجيا، يبلغ ارتفاع كاتدرائية تسميندا 84 متر وتحتوي على تسع كنائس موجودة في أسفل هذه الكاتدرائية وهي تحفة فنية معمارية حيث تتمتع مبانيها بالشكل المبني على الطراز الجورجي القديم، يبلغ ارتفاع قبة الكاتدرائية 84 متر وتنتهي في الأخر بصليب مغطى بالذهب.

قلعة ناريكالا

تعد قلعة ناريكالا واحدة من أهم المعالم الأثرية في دولة جورجيا ومن أكثر مناطق جذب السياح في جورجيا، يأتي موقع هذه المدينة فوق التل الذي يطل على المدينة وكذلك على نهر متكفاري، تم بناء هذه القرية في القرن الرابع من الميلاد كحصن منيع يحمي الدولة من الهجمات الأعداء وهي أحد المعالم السياحية الخالدة في دولة جورجيا.

قلعة غوري

تقع هذه القلعة في قلب مدينة غوري فوق تلة من الصخور كما يطلق عليها كذلك سجن غوري، تم بناء هذه القلعة أثناء العصور الوسطى وهي من أجمل المعالم الأثرية وعوامل الجذب السياحي الهامة في دولة جورجيا.

شارع روستافلي

شارع روستافلي من أجمل وأشعر الأماكن التي يمكن الحديث عنها في عاصمة جورجيا مدينة تبليسي وهو من الشوارع القديمة التي تعود للقرن الثاني عشر من الميلاد ، يحتوي على العديد من المعالم الأثرية والأماكن الترفيهية حيث يحتوي على دار الأوبرا، المتحف الوطني ومسرح الدولة للباليه إضافة لمجموعة من المطاعم والمقاهي المتنوعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Touristlink Certification Badge
WhatsApp chat