مدينة غوري في جورجيا

13 سبتمبر، 2018
دولة جورجيا

مدينة غوري في جورجيا

مدينة غوري في جورجيا ، تعد مدينة غوري من أشهر المدن الموجودة في جورجيا حيث تقع هذه المدينة شق جورجيا وتبعد عن العاصمة الجورجية تبليسي حوالي 79 كم وقد تعاقب عليها العديد من الحضارات والثقافات بداية من العثمانيين وحتى الروس وتمتلك العديد من المعالم الجميلة والتي تعد عامل جذب سياحي للعديد من الأشخاص وربما من أشهرها قلعة غوري.

قلعة غوري

تعد قلعة غوري من أشهر المعالم الموجودة في جورجيا وقد تم بنائها بواسطة قيصر هرقل البيزنطي في القرن السابع الميلادي وقد كان الهدف الأساسي من بنائها القيام بتخزين الأسلحة والذخيرة المستخدمة في العديد من المعارك ضد الفرس،  وقد أصبحت هذه القلعة من المراكز التجارية الهامة في القرن الحادي عشر من الميلاد ونتيجة لموقعها المتميز تم الهجوم عليها عدة مرات من قبل الإيرانيين والفرس وغيرهم وبالفعل تم تدميرها وإعادة بنائها عدة مرات.

كاتدرائية مريم العذراء

تم بناء هذه الكاتدرائية ما بين عامي 1806، 1810 م وهي واحدة من أهم الكنائس الموجودة في غوري وفي جورجيا بالكامل، ولكن في عام 1920 تعرضت كاتدرائية مريم العذراء إلى الهدة والتلف نتيجة حدوث زلزال قوي جدا وقد ضمت هذه الكنيسة مدرسة خاصة لفن الموسيقى.

تقع هذه الكاتدرائية في شارع لوموري الموجود في مدينة غوري وقم تم تسليمها إلى الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية في عام 1990 م.

متحف المقتنيات التاريخية

تم تأسيس متحف المقتنيات التاريخية الواقع في شارع سانت كيريون الثاني بمدينة غوري عام 1935م وهو من المعارض التي تعد كنز أثري حيث يحتوي على أكثر من 48 ألف معرض تحتوي جميعها على مجموعة من المشغولات اليدوية، التحف، المنحوتات المعدنية والعديد من عملات الفضة الفريدة التي تم استخدامها في السابق بعهد الاتحاد السوفييتي.

يحتوي المتحف كذلك على مجموعة من المخطوطات التاريخية والكتابات الموجودة باللغة الجورجية واللغة العربية وأرشيف ضخم جداً من الصور المتنوعة التي تم تجميعها على مر التاريخ.

متحف جوزيف ستالين

يعد متحف جوزيف ستالين من أشهر المتاحف في جورجيا وهو يحتوي على جميع متعلقات الزعيم جوزيف ستالين، تم تأسيس هذا المتحف عام 1937م ويوجد بداخله أكثر من 60 ألف معرض إضافة إلى المنزل الخاص الذي ولد فيه جوزيف ستالين، كما يحتوي المتحف على عربة القطار الشخصية لجوزيف ستالين والعديد من المتعلقات الشخصية له، جدير بالذكر أن المتحف موجود في شارع ستالين رقم 32.

منتجع جفاري

يعد منتجع جفاري من أهم المعالم السياحية في غوري ويقع على ارتفاع 600 متر ويحتوي على العديد من المعالم من حمامات مياه معدنية علاجية تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية والاسترخاء وكذلك التخلص من مشاكل العظام، يوجد هذا المنتجع في قرية جفاري.

مدينة أوبلتسيخي

هي عبارة عن مدينة تم نحتها داخل الصخور وتبعد حوالي 6 كم من مدينة غوري من ناحية الشرق كما يوجد على يسارها نهر ميتكفاري وهي من أهم المدن والمستوطنات الموجودة في القوقاز، تحتوي المدينة على مجموعة من المعالم التاريخية والأثرية المتميزة التي تعود إلى العصر البرونزي لذا فعي معلم تاريخي هام بالقرب من غوري.

حدائق القرية

تتواجد هذه الحدائق على بعد 6 كم من قرية غوري وهي مكان ملئ بالعديد من المعالم التاريخية والحضارية من أهمها كنيسة القديس جورج، كنيسة مريم العذراء والدير الأخضر وغيرها الكثير والكثير من المعالم المتنوعة التي تميز المكان وتضيف له جواً من المتعة والروعة.

كاتدرائية RUISI

تم بناء هذه الكاتدرائية خلال القرن الثامن والتاسع من الميلاد وتبعد عن غوري حوالي 7 كم وقد قام ببنائها الملك فاختانغ، مع مرور الزمن حدث انهيار للمبنى الأساسي لهذه الكاتدرائية إلا أنها لا تزال محتفظة بالشكل المعماري المتميز الذي تم بنائها به.

تعد هذه الكاتدرائية شاهداً على العديد من الأحداث التاريخية والسياسية خلال العصر الإقطاعي حيث ستجد على بعض جدرانها تتويج الملك جورج الثاني ملكاً على مدينة كارتلي وغيرها الكثير والكثير من العلامات التاريخية الفارقة في ذلك الوقت.

كاتدرائية URBINISI

توجد هذه الكاتدرائية داخل بلدية كاريلي وهي تملك واجهة متميزة تحتوي على العديد من النقوشات المكتوب عليها أسماء المهندسان المعماريان  قسطنطين والأب ميخائيل وهما من قاما ببناء هذه الكاتدرائية أما النقوش المتبقية فتعود إلى مجموعة التواريخ التي تم خلالها ترميم الكاتدرائية.

متحف الحرب

يعد متحف الحرب من المعالم التاريخية الهامة والشهيرة وهو موجود في شارع ستالين بمدينة غوري، ويقوم هذا المتحف بعرض التاريخ والأحداث الخاصة بالحرب العالمية الثانية التي حدثت بين جورجيا وروسيا.

مطاعم غوري

تتعدد المطاعم في مدينة غوري والتي تقدم مجموعة من أشهى الأكلات وألذها ومن أشهر هذه المطاعم مطعم فينيزيا الذي يقدم العديد من المأكولات الخاصة بأوروبا الشرقية، كوفي هاوس الذي يقدم وجبات متنوعة من مختلف النكهات والبلدان ومطعم إلديبو وغيرهم الكثير والكثير من المطاعم المتميزة في غوري.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Touristlink Certification Badge
WhatsApp chat